تطبيقات

جوجل أخيرًا تطلق النسخة الرسمية والنهائية من نظام Android P

كما تعلمون على الأرجح، فقد قامت شركة جوجل أخيرًا اليوم بإطلاق النسخة الرسمية والنهائية من نظام Android P تحت إسم Android 9 Pie. هذا الإصدار الجديد من نظام الأندرويد متوفر حاليًا لملاك هواتف Google Pixel، وسيصل لملاك عدد من الهواتف الذكية المحددة عبر تحديث عبر الهواء في المستقبل. وحتى ذلك الحين، فنحن إرتأينا اليوم أن نعرض لكم في هذه المقالة بعض الميزات الجديدة التي يأتي بها نظام Android 9 Pie الجديد.

إيماءات جديدة للتنقل في النظام

ربما تكون الميزة الأكثر وضوحًا في نظام Android 9 Pie هي إيماءات التنقل الجديدة. على غرار iPhone X، سيتم إستخدام الزر الرئيسي الذي سيكون على شكل شريط في الجزء السفلي من الشاشة للتعامل مع معظم عناصر الواجهة، فضلا عن زر العودة والذي لا يظهر على الشاشة الرئيسية.

من خلال سحب الزر الرئيسي الإفتراضي إلى الأعلى ستدخل إلى وضع اللمحة العامة ” Overview “، مع ترتيب تطبيقاتك أفقيًا هذه المرة، ومجموعة من التطبيقات المتوقعة في الأسفل. ومن خلال السحب للأعلى مرة أخرى ستصل إلى درج التطبيقات. لذلك تم الجمع بين Overview وتعدد المهام مع درج التطبيقات.

1

السحب إلى الأعلى يعمل في أي مكان، ويمكنك أيضا تمرير شريط الزر الرئيسي أفقيًا للإنتقال سريعًا إلى تطبيقاتك الحديثة. والأكثر من ذلك، الإختيار الذكي للنص يعمل في وضع اللمحة العامة ” Overview “، لذلك لن تضطر بعد الآن إلى النقر للدخول إلى التطبيق لتحديد بعض النصوص منه والتصرف بناء على ذلك.

سيظهر زر تدوير جديد على شريط التنقل، وبالضبط في اليمين، عندما تقوم بتدوير الهاتف الخاص بك على الرغم من تعيينه للبقاء في الوضع الرأسي. يتيح لك هذا تفعيل خاصية دوران الشاشة على الفور عند الحاجة.

البطارية المتكيفة

يأتي نظام Android 9 Pie الجديد مع ميزة جديدة تدعى Adaptive Battery، وهي الميزة التي تستخدم تكنولوجيا التعلم الآلي لمعرفة التطبيقات التي تستخدمها كثيرًا، والتي من المحتمل أن تستخدمها في الساعات القليلة القادمة. ومن ثم تمنع التطبيقات الأخرى من إستخدام البطارية. هذا على ما يبدو يؤدي إلى خفض التنبيهات الموجهة للمعالج من قبل التطبيقات بنسبة 30 في المئة.

السطوع المتكيف

المكان الآخر حيث تم إستخدام تكنولوجيا التعلم الآلي هو السطوع. قررت شركة جوجل أخيرًا أن تفعل شيئا حيال تكيف السطوع مع البيئة المحيطة. في نظام Android 9 Pie، ستعمل ميزة السطوع المتكيف ” Adaptive Brightness ” على نحو مماثل للسطوع التلقائي من سامسونج، حيث أنه عند ضبط شريط التمرير يدويًا، سيتذكر نظام التشغيل وضع السطوع في تلك اللحظة، ثم يعيد تطبيقه تلقائيًا في المستقبل.

الإجراءات المتوقعة

تحتوي الإصدارات السابقة من نظام الأندرويد على التطبيقات المتوقعة في صف علوي مخصص في درج التطبيقات، ولكن نظامAndroid 9 Pie يأخذ الأشياء إلى المستوى التالي مع إضافة الإجراءات المتوقعة داخل التطبيقات. سترى إثنين من صفوف التطبيقات المقترحة. يمكن أن تكون أشياء مثل الإتصال بجهة إتصال محددة، أو البدء بممارسة التمارين داخل تطبيق للياقة البدنية.

تعتمد الإقتراحات على أنماط الإستخدام، وستظهر إجراءات التطبيق في كل مكان، بما في ذلك نتائج البحث، مع روابط عميقة داخل التطبيقات التي تدعم ذلك. وبالإضافة إلى ذلك، تتيح واجهة برمجة التطبيقات الجديدة Slices API للمطورين عرض مقتطفات تفاعلية لواجهة مستخدم التطبيق، وفي نظام Android 9 Pie سيعمل ذلك في البحث أولاً.

ميزات الرفاهية الرقمية

ستعرض لك لوحة التحكم ” Dashbord ” الجديدة مقدار الوقت الذي أمضيته في التطبيقات وعدد مرات إلغاء قفل هاتفك وعدد الإشعارات التي تلقيتها. سيكون بمقدور المطورين ربط تطبيقاتهم مع لوحة التحكم الجديدة لعرض معلومات أكثر تفصيلاً لما كنت تقوم به داخل تطبيقاتهم. لذلك، يمنحك تطبيق YouTube على سبيل المثال إجمالي الوقت الذي قضيته في مشاهدة مقاطع الفيديو.

3

يمكنك تعيين مؤقت لكل تطبيق، وستحصل على تذكير عندما تكون قريبًا من الحد المسموح به. بعد تجاوز العتبة، ستظهر أيقونة هذا التطبيق باللون الرمادي لبقية اليوم.

ستؤدي الإيماءة الجديدة والتي تحمل إسم Shush إلى إدخال الهاتف في وضع ” عدم الإزعاج ” عندما تقلبه على الطاولة. سيؤدي ذلك إلى كتم الأصوات أو الإهتزازات، بإستثناء المكالمات من جهات الإتصال التي وضعت عليها نجمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق