الأرشيف

تعرف على حيل لمن تكن تعرفها على موقع اليوتيوب

بالنسبة إلى الكثير منا، يعُد تطبيق يوتيوب بديلًا منطقيًا لكل من التلفاز ومُشغلات الموسيقى. على هذه المنصة، ستكتشف وتتعلم الكثير من الأشياء على جميع الأصعدة، كما يمكنك الاستماع إلى ملايين المقاطع الموسيقية مجانًا. لذلك، فلا غرابة في أن نقضي ساعات طويلة من أيامنا على هذا التطبيق، حتى أكثر من التي نقضيها على فيسبوك وانستجرام. ولهذا السبب، تدفع شركة جوجل بتحديثات دائمة للتطبيق على الهواتف الذكية لتحسين تجربة المشاهدة للمُستخدمين؛ إلا أن البعض منا قد لا يدري شيئًا عن المزايا والخواص الجديدة التي تم تضميّنها فى التطبيق مؤخرًا. وهنا يأتي دورنا، حيث قمنا بإعداد هذا الموضوع لتسليط الضوء على أفضل 6 حيل مُثيرة للإهتمام في تطبيق يوتيوب على أجهزة وهواتف أندرويد.

1- تكرار مقاطع الفيديو

فى بعض الأحيان، قد نريد إلى الاستماع إلى محتوى فيديو مُعين مرارًا وتكرارًا، خاصة إذا كنت تستمع إلى أغنية مفضلة أو سورة قرآنية أو تريد تشغيل حلقة كرتون لطفلك وترغب في أن يعيد الفيديو تشغيل نفسه بنفسه. على الكمبيوتر، توجد هناك خاصية Loop على موقع يوتيوب والتي تؤدي هذه الوظيفة، بحيث عندما ينتهي الفيديو يتم إعادته من جديد تلقائيًا. ولكن لا توجد خاصية كهذه على تطبيق يوتيوب على الهواتف، لكن هناك حيلة بسيطة تفعل. أي نعم تطبيق YouTube لا يوفر خاصية Loop للفيديوهات الفردية كما فى نسخة الويب، لكنها موجودة فى قوائم التشغيل.
لذلك، إن كنت بحاجة إلى تكرار مقاطع الفيديو على تطبيق يوتيوب في الهاتف، جرّب هذه الخدعة. قم بتشغيل الفيديو داخل التطبيق واضغط على زر Save، ثم اختر من القائمة التي ستظهر Create New Playlist. بعد ذلك قم بتعيين أي اسم لقائمة التشغيل واجعل الخصوصية Private بحيث تكون قائمة تشغيل خاصة وليست عامة. اضغط OK بعد الانتهاء، ثم قم بفتح الفيديو داخل قائمة التشغيل هذه التي قمت بإنشائها للتو وستجد زر Loop [كما مشار اليه فى الصورة أعلاه] بمجرد النقر عليه سيتم تكرار الفيديو تلقائيًا بعد الإنتهاء.

2- السحب لمشاهدة الفيديو التالي

خاصية Up next هي إحدى الخواص الرائدة التي تجعلنا نقضي ساعات طويلة على اليوتيوب دون ان نشعر، فهي تقوم بعرض فيديو مشابهة أو متعلق بعد إنتهاء مدة الفيديو الذي كنت تشاهده تلقائيًا ويمكنك أيضًا النقر عليه يدويًا بدلًا من الإنتظار حتى إنتهاء مدة الفيديو لمشاهدته. والآن، باتت هناك طريقة جديدة أسرع وأسهل للإنتقال إلى الفيديو التالي، حيث فى التحديث الأخير لتطبيق يوتيوب أصبح بوسعك السحب من على حافة الشاشة إلى اليسار أو اليمين لعرض الفيديو التالي مباشرًة. تمامًا كما هو الحال مع الإنتقال من علامة تبويب إلى أخرى على تطبيق متصفح جوجل كروم.

3- عرض مقاطع الفيديو الشائعة في مختلف البلدان

إذا لم تكن راضيًا على محتوى مقاطع الفيديو الشائعة في بلدك، والتي تظهر ضمن قسم Trending، فإن أفضل حل هو تغيير الموقع الجغرافي. لا أقصد الإنتقال إلى بلد أخرى لمشاهدة مقاطع الفيديو الشائعة فيها، بينما هناك إعداد داخل تطبيق يوتيوب يسمح لك بتغيير الدولة يدويًا. لذلك، تستطيع أن ترى في قسم Trending الفيديو الشائعة في الولايات المتحدة، أو ألمانيا، أو روسيا… أو أي بلد عمومًا بدلًا من عرض الفيديوهات الشائعة فى بلدك. الأمر بسيط جدًا، كل ما عليك فعله هو الانتقال إلى قائمة الخيارات بالنقر على صورة الملف الشخصي الدائرية فى الشريط العلوي، ثم النقر على Settings. من هناك انتقل إلى General ثم إلى Location. الآن قم بالتمرير إلى الأسفل حتى تحدد البلد التي تختارها.

4- التحكم فى مدة التخطى عند النقر المزدوج

يسمح لك تطبيق YouTube بالانتقال للأمام أو الخلف عند النقر المزدوج على الجهة اليُمنى أو اليُسرى بداخل الفيديو. ولكن مدة التخطي الافتراضية هي 10 ثوانٍ فقط، وبالتالي إذا كنت تريد تخطي دقيقة من الفيديو ستحتاج إلى النقر 6 مرات متتالية لتقديم دقيقة واحدة. ولكن ما لا يعرفه غالبية المُستخدمون أن بإمكانهم تغيير هذه المدة. فقط ما عليك سوى الانتقال إلى قسم General من الإعدادات ثم النقر على Double-tap to seek. بعد ذلك، حدد مدة التخطي من القائمة التي ستظهر لك، فيمكنك تحديد تخطي 5 ثواني أو 30 ثانية او دقيقة كاملة (60 ثانية) عند النقر المزدوج.

5- معرفة عدد ساعات المشاهدة

من ضمن المزايا الجديدة والمفيدة جدًا فى تطبيق يوتيوب هي تلك التي تجعلك تعيد النظر في عدد الساعات التي تقضيها في مشاهدة مقاطع الفيديو على المنصة، حيث تعطيك فكرة واضحة عن الوقت الذي تقضيه من عمرك في اليوتيوب، بحيث يساعدك ذلك على أن تقرر ما إذا كان للموقع تأثير فعلي على حياتك أم لا. كل ما عليك هو النقر على صورة الملف الشخصي الدائرية فى الشريط العلوي، ثم النقر على “Time watched” لتظهر لك إحصائية بسيطة توضح لك عدد الساعات التي قضيتها في مشاهدة الفيديوهات اليوم، وأمس، والأسبوع الماضي، والأهم من كل هذا المتوسط اليومي Daily average فى جميع الأحوال.

6- الحصول على موجز بجميع الإشعارات

إذا كان يزعجك تطبيق YouTube بإرسال الإشعارات مرارًا وتكرارًا لأشخاص قاموا بالتعليق على فيديوهاتك، أو لفيديوهات مقترحة للمشاهدة… وخلافه، على مدار اليوم وفي أوقات عشوائية، فهناك حل رائع يوفرهُ لك التطبيق وهو عرض موجز لجميع الإشعارات فى وقت محدد من اليوم. فتقوم بالانتقال إلى قسم Time watched ثم التمرير إلى الأسفل لتفعيل خيار Scheduled digest وبعدها حدد الوقت الذي سيقوم التطبيق بعرض كل الاشعارات الفائتة فيه.
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
WhatsApp chat