تطويرات المواقع

افضل منصات انشاء مدونات مجانية

هل تريد انشاء موقعك الخاص، تعرف على أفضل 14 منصة لانشاء مدونات مجانا على الانترنت.
كان يقال بأن لدى كل شخص في العالم كتاب بداخله. لكن في هذه الأيام، ربما من الأنسب القول أن لدى كل شخص عدد ما لا نهاية له من التغريدات، منشورات فيسبوك، وتعليقات شبه عشوائية على هذه المنشورات. لكن ولحسن الحظ لا يزال هناك الكثير من الناس الذين يملكون تعطشا و حبا كبيرا للكتابة المفيدة، اضافة الى مشاركة ما يكتبونه مع الآخرين إلى أقصى حد ممكن. وهذه هي أفضل منصات التدوين التي يمن استخدامها للقيام بهذا.
ربما لم تعد المدونات هي الموضة الرائجة حاليا، وهذا راجع إلى الانتشار الكبير الذي شهدته شبكات التواصل الاجتماعي في العقد الأخير، لكنها تبقى الوسيلة الانسب للحصول على مساحة خاصة بك بعيدا عن ازعاج ملايين الاعلانات و المنشورات التي يكتبها الآخرون. الأمر الجيد هو أنه يوجد الكثير من المنصات المجانية التي يمكن استخدامها للبدء في مجال التدوين على الانترنت.
في هذه المقالة، سوف نستكشف 14 منصة من أفضل منصات التدوين للمبتدئين الذين يرغبون في الحصول على مدونة مجانية وبدء التدوين على الانترنت بدلا من مشاهدة الصور المضحكة طيلة الوقت على فيسبوك!.

1- Wix

[1]
اذا كنت تعتقد كثيرا بأهمية HTML5 فعيك بتجربة منصة Wix، حيث أنها المنصة الوحيدة التي تعتمد نظام انشاء المواقع عبر السحب و الافلات و تدعم لغة HTML5 في نفس الوقت. فضلا عن ذلك فانك تستطيع ايجاد أكثر من 500 قالب تم اعداده مسبقا اضافة الى عدد كبير من الأدوات و التطبيقات المفيدة لمدونتك، دون أن ننسى الاستضافة عالية الجودة التي لن تجعلك تقلق أبدا من بقاء موقعك يعمل بشكل دائم .
مع حساب مجاني على Wix سوف تحصل على 500 ميغابايت للتخزين و 1 جيجا بايت لعرض النطاق ( Bandwidth)، اضافة لعدة مميزات مثل اسم النطاق (الدومين) الخاص بك وامكانية ربط حساب Google Analytics بمدونتك، كما يوجد بعض خطط الحسابات المتقدمة التي توفر مميزات أكبر و يمكنك شراؤها في أي وقت.

2- Yola

[1]Yola قد تكون محدودة بعض الشيء بالنسبة لك اذا كانت لديك خطط كبيرة لمدونتك، حيث يمكنك فقط الحصول على موقعين و ثلاث صفحات ويب في الحساب المجاني، لكن الأمر الجيد هو أنك تحصل على 1 جيجا بايت كمساحة تخزين و عرض نطاق، كما أنه لن يتم اضافة أي اعلانات الى صفحات موقعك.
البدء في استخدام منصة Yola سهل جدا، مع وجود العشرات من القوالب القابلة للتعديل التي يمكنك الاختيار منها، وأداة انشاء مواقع قوية مع القدرة على سحب و افلات العناصر، أما اذا كنت تمتلك المهارات المطلوبة فيمكنك تعديل تنسيقات CSS حتى تتحكم بالكامل في مظهر موقعك.

3- Contentful

[1]
لا أحد منا يعرف كيف سيرغب في عرض مقالاته بعض بضعة سنوات، لذلك فمنصة Contentful توفر طريقة للتفريق بين محتوى المواقع و تصميمه. تصمى هذه الميزة API-first، حيث أن محتوى موقعك يكون مخزنا في الخادم ويمكنك استيراده إلى أي منصة أو تصميم آخر تريد. لذلك فان أردت أن تبني موقعا مختلفا تماما بعض بضعة سنوات، سيكون من السهل عليك نقل كل شيء من موقعك القديم الى هذا الجديد.

4- Jekyll

[1]
Jekyll هي منصة تقوم بأخذ ملفات النصوص الخاصة بك و التي يمكن أن تكتبها حتى باستخدام  Markdown اذا أردت، ثم تقوم بتحويلها الى موقع قوي و ثابت يمكنك رفعه على أي استضافة تريد، كما أن Jekyll هو المحرك الذي تستخدمه صفحات GitHub، ما يعني أنه يمكنك استضافة مدونتك هناك مجانا.
انشاء مدونتك باستخدام منصة Jekyll سوف يجنبك الكثير من التعقيدات التقنية مثل قواعد البيانات، التحديثات و ما الى ذلك، لذلك سوف يكون لديك أشياء أقل للقلق بشأنها وستستطيع التركيز على محتوى موقعك بشكل أكبر.

5- WordPress

[1]منصة WordPress هي واحدة من أشهر منصات التدوين على الانترنت، وتشكل منصة ووردبريس أكثر من 20% من المواقع الموجودة على الانترنت.
ومن السهل معرفة سبب هذا الانتشار الكبير لهذه المنصة : على WordPress.com يمكنك بسرعة انشاء مدونة جديدة بالمجان، مع مقدار لا بأس به من امكانيات التعديل; من جهة أخرى فمعظم شركات الاستضافة تقوم باضافة ميزة تثبيت منصة ووردبريس بنقرة زر واحدة، والمزيد من المعلومات حول ما يمكنك القيام به هناك تستطيع ايجاده في WordPress.org.
في البداية قد تبدوا منصة ووردبريس محيرة قليلا، لكنها بالفعل أفضل خيار مجاني لمن يريد منصة قوية، قابلة للتعديل، و سهلة الاستخدام.

6- Tumblr

[1]
الى حد ما قد تبدوا Tumblr كخليط من منصة التدوين الشهيرة WordPress و شبكة التواصل الاجتماعي Twitter. فهي توفر حرية للمستخدم أكثر من تويتر، لكن المحتوى الذي يمكن مشاركته عليها يبدوا محدودا اكثر من ووردبريس.
تطبيقات الهاتف الذكي لموقع Tumblr تسهل عليك ارسال المحتوى الى مدونتك في Tumblr من أي مكان، كما يمكن تعديل مظهر مدونتك على هذه المنصة لجعل مدونتك أكثر تميزا.
Tumblr أيضا يمتلك شبكة اجتماعية قوية جدا، عبر عدة مميزات مثل امكانية متابعة مدونين و مدونات أخرى، كما يمكن لهؤلاء متابعة مدوناتك، الشيء الذي قد يسمح لك بالحصول على قاعدة متابعين كبيرة وواسعة.

7- Blogger

[1]
عند مشاهدتك لاسم ‘Blogger’ فقد تأمل بأن تكون منصة Blogger خدمة رائعة للتدوين على الانترنت. ولحسن الحظ فهي كذلك. قم بالتسجيل باستخدام حسابك على جوجل، وسوف تتمكن من الحصول على مدونة في ثواني، والتي يمكنك تعديلها بعدة قوالب تنتشر على الانترنت، رغم ذلك فان Blogger هي خدمة تابعة لشركة جوجل لذلك يجب أن تكون حذرا بعض الشيء، نظرا لكون جوجل مشهورة باغلاقها لعدة خدمات لها رغم استخدام الملايين من الأشخاص لتلك الخدمات.

8- Medium

[1]
Medium هي احدى أفكار مؤسسي شبكة تويتر، ويبدوا أنها تجربتهم لاعادة ما قاموا به من قبل بالنسبة للتدوين المصغر، لكن هذه المرة قاموا باستهداف التدوين الطويل. النتيجة كانت منصة للتدوين موجهة كشبكة اجتماعية. هذه المنصة ستكون مفيدة لك ان كنت تهتم بالكلمات أكثر من شكل المدونة وأقسامها وكنت تبحث عن مدونة بسيطة. لكن ان كنت تفضل الحصول على امكانية كبيرة لتخصيص مدونتك فعليك البحث عن منصة أخرى.

9- Svbtle

[1]منصة التدوين هذه تقوم بتعريف نفسها على أنها منصة للتدوين تساعدك على التفكير، Svbtle هي شبيهة جدا بمنصة Medium، حيث أنها تهتم بالكلمات أكثر من اهتمامها بمظهر المدونة و جماليتها. يمكن لهذه المنصة بسهولة أن تصبح المفضلة لديك من ناحية الكتابة، لكن مجددا يجب أن تكون لديك الرغبة في شيء بسيط، وليس الكثير من التخصيصات.

10- LiveJournal

[1]
أحد أقدم المنصات الموجودة في قائمتنا هذه، LiveJournal (مثل Blogger) انطلقت سنة 1999، وهي عبارة عن مزيج بين التدوين و التواصل الاجتماعي.
نتيجة هذا المزيج هو مجتمع يوفر لك مساحتك الخاصة لتكتب فيها كما يحلو لك، لكنه في نفس الوقت يشجع التفاعل مع الآخرين. يمكنك بطبيعة الحال كتابة أشياء شخصية، لكن من أجل تحقيق أكبر استفادة من LiveJournal، يجب عليك ان تكون مستعدا الخوض في النقاشات بقدر ما تهتم بالتدوين.

11- Weebly

[1]
هو بشكل أساسي نظام لانشاء المواقع أكثر من كونه منصة لانشاء مدونات. وهو مبني على نظام سحب و افلات المكونات، ما يتيح لك امكانية انشاء صفحات ويب بسرعة
رغم ذلك فان التدوين من أهم الخدمات التي توفرها منصة Weebly، ويمكنك تخصيص شكل مدونتك كما تريد مع وجود عدد من القوالب المجانية التي يمكن التعديل عليها، اضافة لميزة المشاركة التي تسمح لك باضافة أزرار الشبكات الاجتماعية الى مواضيعك.

12- Postach.io

[1]
منصة Postach.io تدعي بأنها أسهل وسيلة للتدوين. وقد تم انشاء هذه الخدمة من طرف مؤسسي شبكة Evernote الشهيرة، لذلك و بشكل طبيعي فان Postach.io متكامل للغاية مع هذه الشبكة الاجتماعية.
بشكل أساسي فكل ما عليك هو الدخول الى Postach.io كتابة مواضيعك و الضغط على زر النشر من أجل مشاركتها مع الجميع.
مع ذلك فسوف تحصل على بعض امكانيات التخصيص لمدوناتك في هذه المنصة، من ضمنها مجموعة من القوالب الجاهزة، امكانية تضمين المحتوى من مواقع أخرى، صندوق تعليقات Disqus المتطور، وامكانية ربط حسابك بخدمة Dropbox من أجل تخزين محتواك في السحابة الالكترونية.

13- Pen.io

[1]
طريقة عمل موقع Pen.io تختلف بعض الشيء عن ما عدناه في منصات التدوين الأخرى، فهو لا يتطلب التسجيل فيه، بدل ذلك فعليك تحديد عنوان رابط للموضوع و كلمة سر.
يمكن سحب الصور ووضعها في أي مكان داخل الموضوع، كما يمكن انشاء مواضيع متعددة الصفحات باستخدام الوسوم. في الحقيقة من الصعب القول أن Pen.io مدونة بالمعنى التقليدي، لكنها تبقى خيار ممتاز من أجل نشر المواضيع الغريبة، خاصة ان كنت لا تريد أن تظهر أي معلومات شخصية لك عليها.

14- Ghost

[1]
شيء مختلف بعض الشيء لنختتم به قائمتنا هذه. فعلى عكس باقي المنصات في هذه القائمة، Ghost منصة مجانية فقط اذا قمت بتحميلها و تثبيتها بنفسك، أما اذا قمت بالتسجيل من موقع Ghost الرسمي فعليك الدفع من أجل الحصول على مدونة هناك.
ومع ذلك، فهذا ليس الاختلاف الوحيد، اذا يوجد اختلافات أخرى بين هذه المنصة والأخريات من بينها: Ghost منصة مفتوحة المصدر بالكامل، وأثناء كتابة الموضوع فأنت تحصل في كل لحظة على معاينة لكيف سيبدوا المقال عند الانتهاء.
عليك بالفعل أن تكون ملم بعدة جوانب تقنية من أجل استخدام هذه المنصة، لكنها حقا بديل جيد لمنصة ووردبريس ان كنت تحب العمل الشاق وان كنت تمتلك مساحة على الويب تنتظر مدونتك.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
WhatsApp chat