الأرشيف

اعداد البنية التحتية في مدينة سيليكون بارك بتعاون مع أورانج و دو

بنهاية الربع الأول من عام 2019، ستدخل إلى الخدمة “سيليكون بارك“، والتي تُعد أول مدينة ذكية متكاملة في دبي يتم انشاؤها في واحة دبي للسيليكون.

كانت شركة “دو” الإماراتية وبالتعاون مع شركة “أورانج بزنس” للخدمات التابعة لمجموعة Orange Group، تولت تنفيذ البنية التحتية لخدمات المدينة الذكية في “سيليكون بارك”، حيث أعلنت الشركة عن الانتهاء من البنية التحتية الرئيسية لمركز البيانات، إضافة إلى أكثر من ثلث الخدمات في مراحل المشروع المختلفة.

تُعد “سيليكون بارك” هي أول مدينة ذكية في دبي وتمتد على مساحة 150 ألف متر مربع بتكلفة استثمارية إجمالية تبلُغ 1.4 مليار درهم. ويضم المشروع 46 ألف متر مربع مساحات سكنية ذكية، 71 ألف متر مربع مساحات لمكاتب الشركات، بالإضافة الى مساحات تجارية وفنادق وغيرها من الخدمات العامة.

ويعمل المشروع اعتمادا على حلول الطاقة الذكية والتنقل المستدام بيئياً والمرافق والخدمات العامة الذكية. ويشمل المشروع عديد من الخدمات المرتبطة سحابيا بالإنترنت والتي تعتمد على مفهوم إنترنت الأشياء. وكانت “دو” و “أورانج” قد عملتا على الخدمات الذكية التالية بالمشروع:

  • نظام الإدارة التشغيلية ومركز العمليات المتكاملة: وهو عبارة عن نظام إدارة شبكي يعمل بمثابة الجهاز العصبي المركزي للمدينة الذكية. ويساعد هذا النظام المشغلين على دمج جميع المعلومات من الأجهزة الذكية المثبتة في كافة أنحاء المدينة، الأمر الذي يساعدهم على الاستجابة بسرعة لأي مشاكل فنية فضلاً عن تحسين الكفاءة التشغيلية للمنطقة.
  • بوابة المجتمع: وهي عبارة عن بوابة ويب تعمل على تبسيط تجربة السكان والعملاء الذين يحاولون الوصول إلى مرافق وخدمات المنطقة عبر الإنترنت.
  • حلول إدارة الطاقة: تساعد هذه الحلول الشركات في المنطقة على إدارة كفاءة الطاقة في مساحاتها، مما يمهد الطريق نحو خدمات إدارة الطاقة التنبؤية.
  • حل تكامل تطبيقات المؤسسات: وهو عبارة عن مركز معلومات ورسائل يربط جميع تطبيقات الشركات في شبكة تبادل معلومات سلسة وذكية تجعل من السهل التواصل بين الشركات والمشغلين في المدينة.
  • مكتب إدارة المشروع: من أجل ضمان تسليم البرنامج في الوقت المناسب وبجودة عالية، سيقوم المكتب بالتنسيق مع العديد من أصحاب المصلحة والمقاولين، بما في ذلك إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وإدارة العمليات في سلطة واحة دبي للسيليكون والمهندسون المعماريون وموردو حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الخارجيون الذين يساهمون بتوفير الحلول التقنية وعمليات البنية التحتية.
  • مكتب هندسة المشروع: يعمل هذا المكتب على وضع إرشادات هندسية للخطة التكنولوجية الرئيسية في المنطقة، إضافة إلى متابعة عملية هندسة الأنظمة بأكملها.

وقال المهندس معمر خالد الكثيري، نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الهندسية والمدينة الذكية في سلطة واحة دبي للسيليكون: “تكمن رؤيتنا الأساسية من خلال تحويل “سيليكون بارك” إلى نسخة مصغرة لمفهوم “المدينة الذكية” بدبي في العمل على الاستفادة من التكنولوجيا باعتبارها أداة فعالة لتوفير خدمات ذكية فريدة من نوعها للمجتمع بأكمله.”

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
WhatsApp chat