شروحات سيو

أساسيات السيو والأرشفة تعرف عليها

The basics of SEO and archiving are known

أساسيات السيو والأرشفة تعرف عليها

The basics of SEO and archiving are known

 

في البداية ما هي محركات البحث ؟

هي عبارة عن سكربت تمت برمجته للبحث عن المعلومات المطلوبة .

كيف تعمل محركات البحث ؟

تقريبا جميع محركات البحث تعمل بنفس الطريقة وهي استخدام برامج لقراءة , تحليل , مقارنة و ترتيب موقعك . لذلك يتوجب علينا معرفة العوامل والعناصر التي تهتم بها محركات البحث , وما هي علاقة هذه العوامل ببعضها البعض .

النقطة التي يجب ان نعرفها ان محركات البحث ليست انسان واما هي برمجيات ولا تقوم بالنظر الى موقعك كما ينظر الانسان ويمكننا تمثيل هذا بالقول ان محركات البحث تقوم بقراءة الموقع كما يقوم الضرير بقرائته اي انها لا تنظر الى الصور الفلاش الالوان او التصميم بشكل عام .

الان لنقوم بالتفكير كيف يتم عرض وترتيب النتائج ؟

تتم عرض النتائج في صفحة النتائج على شكل متسلسل وهي ما تعرف باسم (SERP) او search engine rank page ويتم عرض هذه النتائج بترتيب تنازلي حيث ان النتيجة الاكثر اهمية وشهرة يتم عرضها في المقدمة ويتم الترتيب بشكل تنازلي بحيث يتم عرض كل عشر نتائج في صفحة واحدة .

اذا لم تكن من النتائج العشرين الاولى اذا انت محروم من زوار من محركات البحث فالجميع يعرف ان الباحثين في محركات البحث معظمهم لا يقوموا بالنظر لصفحات غير الصفحة الاولى لذا يجب ان نعمل جاهدين حتى نكون في الصفحة الاولى .

الدراسة التالية توضح نسبة الزوار ارتباطا بنتائج ظهورهم في محركات البحث

الصفحة الاولى

النتيجة الاولى >> 30%

النتيجة الثانية >> 15%

النتيجة الثالثة >> 7%

النتيجة الرابعة >> 5%

النتيجة الرابعة >> 4%

النتيجة السادسة >> 4%

النتيجة السابعة >> 2 %

النتيجة الثامنة >> 2%

النتيجة التاسعة >> 3 %

النتيجة العاشرة >> 5%

الصفحة الثانية

النتيجة الاولى >> 6%

النتيجة الثانية >> 4%

النتيجة الثالثة وما بعد 1% او اقل

متى تزور محركات البحث موقعي ؟

لكي يتارشف متحوى موقعك في محركات البحث تقوم بارسال برمجيات تعرف باسم rebot او spider تقوم هذه العناكب بقراءة جميع صفحات موقعك ابداءً من الصفحة الرئيسية له وطبعا تقوم بقراءة الصفحات التي انت قمت بالسماح لها ولا تقوم بقراءة الصفحات الممنوعة من خلال ملف robots.txt والذي سوف نقوم بشرح اهميته في درس قادم ان شاء الله .

عندما تقوم محركات البحث بارسال عناكبها لموقع ما تسمى هذه العملية بالزحف ويمكنك تحديد السرعة من ادوات مشرفي جوجل وينصح لبجعلها اسرع للمواقع الجديدة.

كيف تتم عملية تريتب النتائج ؟

تعتمد محركات البحث على عدة لوغرتميات لتقيم الموقع ولاكثر من 100 عملية حسابية لتكون النتائج اكثر دقة كل منها تقوم باعطائك قيمة معينة ممكن ان تتغير مع الزمان لان اللغوتميات تتغير من فترة الى اخرى اي التي تستخدم حاليا لن تستخدم في المستقبل .لهذا لا يمكنك القول انني سوف اقوم بتهئية موقعي لمحركات البحث مرة واحدة فقط.

سوف اخص في هذه الفقرة التحدث عن لوغرتميات جوجل وعملها .

كيف يقوم جوجل بترتيب نتائج البحث ؟

يمكننا قسم لغرتميات جوجل الى قسمين القسم رئيسيين وهما:

On-Page -keywords- factors

Off-Page-links- factors

On-Page -keywords- factors

والتي تعرف بالعوامل الداخلية والتي هي تعتمد على keywords الكلمات المفتاحية tittle التايتل والكلمات المفتاحية وهي متى واين تستخدم الكلمات المفتاحية. وتعني مدى تهئية موقعك لاكثر الكلمات المفتاحية اهمية لديك وهل هي مستخدمة في المحتوى وفي الروابط الداخلية المتصلة بالمحتوى .

Off-Page-links- factors

وتتضمن الكمية وجودة الروابط الخارجية التي تشير الى موقعك وصفحاته وهي تقوم بتحديد اهمية وشعبية موقعك على الشبكة وهي ايضا تلعب دور كبير في تقوية البيج رانك لصفحاتك وتقديم نتائجها في البحث .

اي الاشياء التي ينظر لها جوجل في موقعك ؟

1. الكلمات المفتاحية في الروابط الداخلية لموقعك والروابط الخارجية المشيرة الى موقعك معا .كلما كانت الاكثر وذات جودة كلما زادت من تقدمك في النتائج .

2. الكلمات المفتاحية المستخدمة في تايتل صفحات موقعك.

3. الكلمات المفتاحية المستخدمة في الترويسات (H1,H2) .

4. البيج رانك (Page Ranking) وهو الذي يعتمد على الروابط الخارجية الموجهة لموقعك.

5. المحتوى محتوى الصفحات وعدد الكلمات بها ويفضل ان تكون 200 كلمة تقريبا لكل صفحة وكلما زادت الصفحات زادت النتائج وكلمات البحث.

6. التحديث كلما زاد تحديثك لمحتوى البحث زادت علاقة جوجل بك وارسلت عناكبها للارشفة.

7. سرعة الروابط الخارجية و اضافتك لها اذا زادت سرعة اضافة الروابط الخارجية فجأة سيضر هذا بموقعك.

8. عمر الدومين كلما زاد عمر الدومين زادت ثقة محركات البحث به.

 

الوسوم
اظهر المزيد

أمجد حمودة

إسمي أمجد حمودة . من فلسطين من قطاع غزة ، مهتم جداً بالووردبريس وأحرص على تقديم كل ما هو جديد هنا من خلال هذا المنبر المجاني لمساعدة زوار ورواد سكربت ووردبريس WordPress لمساعدتهم على إنشاء مدوناتهم وتقديمها بشكل لائق وجميل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق